| أسماء الله الحسنى | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: أسماء الله الحسنى الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 5:24 pm | |
| فى هذا الموضوع سوف نشرح كل اسم من أسماء الله عز وجل لكى نفهم معناه فنتقرب به الى الله ونحبه عز وجل على بصيرة وعلم كلنا هنقرا ونتعلم ونفهم ونتقرب ونتتودد اليه بأسمائه عايزين ربنا يحبنا أوى فلازم كلنا نحبه أوى أوى أتريد ان تعرف ما لك عند الله ... فانظر ما لله عندك فاللهم اقذف فى قلبى حبك وحب نبيك واجعل حبك أحب الى من نفسى وأهلى وولدى ومن الماء البارد على الظمأ
الفكرة كلها ان احنا هناخد أسماء الله الحسنى بالترتيب ونشرحها وكل اسم هنسيبة لمدة يومين ونعلق علية ونقول خواطرنا فية
وبعد كده نقول الاسم اللى بعده وهكذا.......
ودلوقت كل واحد يقول نيه........ التقرب من الله عشان ربنا يحبنا ويملىء قلوبنا بحبه طلب العلم...
معلش ياجماعة هو فية ملحوظه صغيرة بس مهمه
ممكن الكلام والشرح يكون كتيييييييير شوية بس افتكر احنا بنتكلم عن مين ؟؟؟ ملك الملوك سبحانه وتعالى كفاية ان اداك شرف انك تتكلم أو تقرا عنه أوعى تكسل أو تزهق
اللهم لك الحمد على أنك أنت ربنا ربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك | |
|
| |
shimaa
عدد الرسائل : 371 الرتب : تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 6:55 pm | |
| خلاص معاكى ان شاء الله ياريهان ربنا يوفقك ومن النوايا معرفة المولى عز وجل ومعرفة صفاته المؤمن القوى احب الى الله من المؤمن الضعيف وانا من رأيى ان كل واحد فينا يبحث عن اسم بالتبادل مابينا ده هايبقى مفيد اكتر وطبعا شوفو رأيكم جزاكى الله خيرا | |
|
| |
مشمرة الى الجنة
عدد الرسائل : 131 العمر : 48 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 07/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأربعاء أكتوبر 08, 2008 12:35 am | |
| يا ريت نعرف و نقدر نحبه ... كلنا بنقول بنحب ربنا و مين يقدر يقول غير كده ؟؟؟ لكن الحقيقة إن حبنا ده منقوص لا لعيب فى ذاته حاشا لله و لكن لعيب فينا .. فمن أحب لا يعصى محبوبه. جزاكى الله عنا خيرا يا ريهان. [اللهم أعنى على حبك و حب من يحبك و حب كل عمل يقربنى إلى حبك . و اجعل حبك أحب الأشياء عندى و اجعل خشيتك أخوف الأشياء عندى. و اقطع عنى حاجات الدنيا بالشوق إللى لقائك. و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من الدنيا فأقر عينى من عبادتك. آمين
عدل سابقا من قبل مشمرة الى الجنة في الأربعاء أكتوبر 08, 2008 7:44 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأربعاء أكتوبر 08, 2008 7:30 pm | |
| اسم اليوم هو الرحمن الرحيم.
هدف اليوم:
الفرحة بأن ربنا هو الرحمن الرحيم، هل حاولت يوماً أن تعبد الله بعبودية الفرحة؟! "قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ" (يونس: 58). كنوز ومُتع الدنيا لا تساوي شئ إلى جانب رحمة الله بك.
النقاط الأساسية:
(1) معنى اسم الله الرحمن الرحيم، والفرق بين الاسمين.
(2) كيف نعيش ونفرح مع اسم الله الرحمن الرحيم؟
(3) آثار هذا الاسم في الكون.
(4) أين الرحمة بين هذا الكم الرهيب من المصائب والابتلاءات؟
(5) رحمات خاصة برمضان؟
(6) كيف أحيا بهذا الاسم؟
(1) معنى اسم الله الرحمن الرحيم، والفرق بين الاسمين:
الرحمة هى عطف يقتضي احسان على المخلوق بم يسعده ويُصلحه، أقرب قول للعلماء هو: شئ بسيط أن الرحمن ذو الرحمة العامة والشاملة لكل ما هو مخلوق في هذا الكون " قُلْ مَن يَكْلَؤُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ..."(الأنبياء: 42). لكن الرحيم رحمه خاصة للمؤمنين "... وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً" (الأحزاب: 43). أهل الجنة بعد أن يدخلوها يُقال لهم "سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ" (يس: 58). التوبة رحمة خاصة؛ لأنها عودة إلى الله تبارك وتعالى ولذلك تجد كثيراً في القرآن الكريم "...إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ"(التوبة: 104). أن تأكل وتشرب وتتمتع بحياتك هذه رحمة من الله تبارك وتعالى وأن تعبد الله في رمضان هذه رحمة خاصة من الله.. نحن نتكلم عن رحمتين رحمة عامة ورحمة خاصة: انظر إلى هذه الآية "... وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ..." (الأعراف: 156)، فلقد جمعت بين الرحمن "وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ" رحمة عامة.. وبين الرحيم " فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ" رحمة خاصة.
(2) كيف نفرح ونعيش مع اسم الله الرحمن الرحيم؟
¤ هذه الفرحة مع الكون منذ البداية ومع كل المخلوقات وحتى النهاية. فلنبدأ من البداية.. إن الله يوم خلق السماوات والأرض كتب كتاباً فهو عنده فوق العرش "إن رحمتي سبقت غضبي"، يقول ابن القيم تعليقاً على المعنى السابق: صفة الرحمة هى الأصل، فإنه سبحانه لا يكون إلا رحيماً، ورحمته من لوازم ذاته كعلمه وقدرته وسمعه وبصره وإحسانه فيستحيل أن يكون غير ذلك، فهو دائماً رحيماً وليس دائماً غاضباً، ويقول الحديث: " إن ربي غضب اليوم غضباً لم يغضب قبل مثله ولم يغضب بعده مثله"، ويقول ابن القيم: لكن الله يقول: " ... وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ..."( الأعراف: 156)، ويقول: "...كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ..." (الأنعام: 12) ولم يكتب على نفسه الغضب.
وسع كل شيء رحمةً وعلماً ولم يسع كل شئ غضباً وإنتقاماً؛ لذلك الرحمة كانت أحب إليه من العذاب والعفو أحب إليه من الإنتقام. لذلك عندما ندعوا نقول: اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر. يقول تعالى: " وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَاماً وَأَجَلٌ مُسَمًّى" (طه: 129).. لزاماً هو وقوع العذاب.. لكن ما هى هذه الكلمة؟ إن رحمتي سبقت غضبي.
حديث جميل يرويه الترمذي: " لما خلق الله آدم دخلت الروح من رأس آدم، فلما دخلت من رأسه عطس فقالت له الملائكة: قل الحمد لله. فقال: الحمد لله. فقال له الله: يرحمك ربك "، وهى أول كلمة قالها الله تعالى لآدم.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أخر: "إن الله خلق يوم خلق السماوات والأرض مائة رحمة، كل رحمة كطِباق ما بين السماء والأرض، أنزل منها إلى الأرض رحمه واحدة فبها يتراحم الخلائق حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه من هذه الرحمة- فكيف تكون إذاً الـ 99 رحمة؟؟- فإذا كان يوم القيامة ضم الله هذه الرحمة إلى الـ 99 ثم بسطها على خلقه، فلا يهلك يومها إلا هالك، حتى أن إبليس ليتطاول أن تدركه رحمة الله عز وجل". الله تعالى افتتح الكون بالرحمة، وافتتح خلق آدم بالرحمة، وافتتح القرآن بالرحمة، وافتتح كل سور القرآن بالرحمة.. ونَهى الخلق بالرحمة.. !!
النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس منكم من أحد يدخل الجنة بعمله. قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته".
سمى الله الجنة بالرحمة "وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"(آل عمران: 107). وفي الحديث: " أنتِ رحمتي أرحم بكِ من أشاء من عبادي".
من الأثر أن يأتي رجل يوم القيامة فيُقال: زنوا حسناته وسيئاته، فترجح سيئاته فيقول من يقرضني حسنة واحدة؛ لأدخل بها الجنة؟ فيذهب لأمه وإخوانه وأصدقائه كلهم يقولون: نفسي نفسي، فيمر برجل عنده جبال من السيئات وحسنة واحدة فيقول له الرجل: خذ هذه الحسنة.. فيفرح.. فيقول الله تبارك وتعالى للذي أعطى الحسنة: لست أرحم به مني وأنا أرحم الراحمين، إدخلا كلاكما إلى الجنة.
انتظروا البقية............. | |
|
| |
مشمرة الى الجنة
عدد الرسائل : 131 العمر : 48 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 07/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأربعاء أكتوبر 08, 2008 7:58 pm | |
| الله الله على رحمة ربنا ..........
ربنا يعزك يا ريهان .
اللهم إنى أسالك رحمة تهدى بها قلبى و تلم بها شعثى و ترد بها الفتن عنى. | |
|
| |
shimaa
عدد الرسائل : 371 الرتب : تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأربعاء أكتوبر 08, 2008 10:38 pm | |
| ما شاء الله ياريهان والله الواحد بجد بكى ونفسه يبكى كتير اد ايه ربنا رحيم وبيحبنا اوى يااااااااااااااااااااااه سبحانك ربى ما اعظمك الحمد لله على ان انت ربنا وخالقنا ورازقنا قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك اللهم ادخلنا الجنة برحمتك لا بعدلك سبحان الله رحمة واحدة بس يتراحم بيها الناس ولسه فاضل 99 رحمة ياااااااااااااااااه سبحانك ربى ولا تقال الا لك | |
|
| |
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأربعاء أكتوبر 08, 2008 10:46 pm | |
| فعلا ياجماعة أنا أتأثرت أوى بالرحمن الرحيم
حاسس انك قربت ... فهمت ... حبيته؟؟؟؟ وان شاء الله لما نكمل هنتأثر أكتر وهنحبه أكتر وأكتر
يارب نشهد جميعا اننا نحبك فأحبنا يارب
واجعلنا من المقربين واكتبنا مع الراشدين
بحبك يارحمن يارحيم | |
|
| |
M7MD
عدد الرسائل : 346 العمر : 38 الرتب : تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 09, 2008 2:20 am | |
| يارب يجازيكى كل خير عن الموضوع بجد احنا لو فضلنا نقول كل كلام الدنيا لن نوفى الله حقة فكرمة علينا ونعمه علينا اللهم ارزقنا حسن الخاتمة | |
|
| |
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 09, 2008 12:10 pm | |
| (3) آثار الرحمة في الكون:
¤ انظر إلى رحمته في تقسيم الليل والنهار، "وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" (القصص: 73). تخيلوا لو أن الليل دائم أبداً!! أو النهارد دائم أبداً!! "قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء..." (القصص: 71).
من رحمته أن جعل لكم الليل والنهار، "قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ..." (القصص: 72).
تخيل لو أتى الليل فجأة!! أو أتى النهار فجأة!! ماذا يحدث للكائنات؟ متخيل الاضطرابات العصبية والاهتزازات التي من الممكن أن تحدث؟ "وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ" (التكوير: 17/ 18).
¤ رحمة أخرى وهى أن الله جعل الأشياء الأساسية والتي هى قوام حياتك لا أحد يتحكم فيها أبداً.. المياه من رحمته أن يُخزنها لك في الآبار، ومن رحمته ألا يُنزلها كلها من السحاب المُحمل بها، بل تصل لقمم الجبال فتتحول إلى ثلج على قممها تذوب في الصيف.. الهواء لا أحد يراه فيتحكم فيه.
¤ رحمة أخرى وهى نزول المطر، يقول الله تبارك وتعالى "وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ..." ( الشورى: 28)، "َانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا..." (الروم: 50). انظروا إلى الكون بطريقة جديدة غير التي تعودتم عليها.
تخيلوا لو أن الماء الذي ينزل من السماء غير عذب "أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ * لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ" (الواقعة: 68/ 69 /70 ). يقول الله تعالى: "قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ" (الملك: 30). أليست رحمة من الله أن يجعل الماء ينزل إلى الأنهار ليُحفظ فيها ولا ينزل إلى الأرض؟!
¤ رحمته في العلاقات الإجتماعية، من الذي غرس في الأباء والأمهات من لدن آدم إلى يوم القيامة في كل الكائنات أن يرحموا أولادهم؟؟ المكان الذي حُفظت فيه وأنت جنين سُمى بالرحم، وصلة الرحم.. يقول الله أنا الرحمن وهى الرحم اشتققت لها اسماً من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لللّه أرحم بكم من الأم الشفيقة "
¤ من رحمته أنه مهما كثُرت ذنوبنا يعفو عنا.. "وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ..." (الكهف: 58).
¤ الرحمة بين الأزواج.. "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً..." (الروم: 21). تجد الرجل يكون على خلاف مع زوجته ولكن إن حدث أو أصابها شئ يتحول إلى قلب رقيق حنون.
¤ رحمته في إرسال النبي صلى الله عليه وسلم.. "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ" (الأنبياء: 107). "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ..." (آل عمران: 159)، لأنك يا رسول الله شديد القرب من الله قذف الله من رحمته واستقر في قلبك الرحمة فاجتمع الناس حولك ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك، وبعد النبي أبو بكر الصديق، يقول النبي: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر". إذاً ممكن أن تستخرج منها قانون ... قُرب من الله يؤدي إلى رحمة يؤدي إلى لين مع الناس يؤدي إلى حب وإلتفاف.. بُعد عن الله يؤدي إلى قسوة يؤدي إلى غلظة يؤدي إلى انفضاض الناس.
الرحمة بلا حدود ولذلك انظر إلى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم إني اسألك رحمة تجمع بها شملي، وتلم بها شعسي، وتصلح بها أمري، وترد بها غائبي، وتعصمني بها من كل سوء، اسألك رحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة".
(4) أين الرحمة بين هذا الكم الرهيب من المصائب والإبتلاءات؟
الله يريد أن يُسعدك لأنه رحمن رحيم، هذه السعادة إكتمالها الجنة وليست الدنيا فالدنيا لا تساوي شئ، ولذلك لو فقدت السعادة في الدنيا فالرحمن الرحيم يُقَومك. يقول الله تبارك وتعالى " بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى" (الأعلى: 16 / 17).
تقابل إثنان في الطريق أحدهما يسير على قدميه في طريق آخره قصر جميل، ولكن الجو حار ومُتِعب، والأخر يقود سيارة رائعة وجميلة ولكن في طريق نهايته سيئة، قد تظن للوهلة الأولى أن الأول مسكين لأنه مُتعَب! يقول تعالى: "أَفَمَن وَعَدْنَاهُ وَعْداً حَسَناً فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَن مَّتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ" (القصص: 61).
يقول النبي: "الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر". الإمام الرازي كان من المحبين للهندام والملابس الجيدة، ذات يوم كان خارجاً من المسجد فقابل شخص كافر يرتدي من الملابس ما هو ممزق، فنظر الرجل للإمام الرازي وقال: يقول نبيكم الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر فأي سجن أنت فيه بهذه النعمة وأي جنة أنا فيها بهذه النقمة؟ فرد عليه الإمام الرازي وقال: يا هذا إن ما أنا فيه إذا ما قيس بما أعده الله في الجنة من نعيم فأنا في سجن، وإن ما أنت فيه من بلاء إذا ما قيس بما أعده الله للكافر من عذاب فأنت في جنة. ففكر الرجل قليلاً وقال: صدق رسولكم.. وأسلم.
لأن الدنيا سجن المؤمن، ولأن الله أعد لك الجنة، ولأن الآخرة خير وأبقى، ولأن الله يريد أن يُسعدك فإنه سبحانه وتعالى يُتابعك ويتعهدك بالرعاية؛ لكي يدخلك الجنة، فيبتليك بالمصيبة. "وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" (السجدة: 21). الحديث القدسي "وعزتي وجلالي إني لأقبض عبدي المؤمن وإني أريد أن أرحمه، ولا أقبضه حتى أصيبه في ماله وولده وأهله حتى يلقاني وليس عليه خطيئة، فإذا كان عليه خطيئة شددت عليه سكرات الموت حتى يلقاني كيوم ولدته أمه". فتكون المصائب لكي تدخل الجنة، وتكون رحمة، وتنظر للمصائب بنظرة جديدة أن الله تبارك وتعالى يريد أن يُصلحك ويُسعدك.
بعد نزول الآية التي تقول "لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ..." (النساء: 123) سأل سيدنا أبو بكر النبي: يا رسول الله كيف النجاة بعد هذه الآية؟ قال النبي: ليس كذلك يا أبا بكر ولكن ألست تُصاب في ولدك؟ أليس يُصيبك الألم؟ ألست تُصاب في مالك؟ قال: نعم يا رسول الله. فقال: فذلك ما تجزون به.
حتى الموت إن نظرت له من زاوية أخرى ستجد أنه رحمة.. هل نظرت إليه على أنك تعبت في الدنيا وانتهى الإمتحان وحان وقت الراحة لتستعد للفرحة بقبولك في الجنة؟ حديث النبي صلى الله عليه وسلم "أول ما يأتي العبد الموت يأتيه ملائكة بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس فيجلسون منه مد البصر – يبشرونه – ثم يأتي ملك الموت فيجلس عند رأسه...." تخيل ما يحدث إن سمعت هذه الآية قبل أن تعاني الآم الموت وتشعر بغربة الإنتقال إلى العالم الأخر "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً" (الفجر: 27/ 28)!! تخيل الذين توفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم.. تخيل الفرحة وشعورك ساعتها. تخيل ملك الموت وهو عند رأسك يقول: يا أيتها النفس المطمئنة، يا أيتها الروح الطيبة، روح فلان اين فلان اخرجي إلى رضا من الله ورضوان، ورب راضٍ غير غضبان، اخرجي إلى رحمة الله.
تخيل وأنت تخرج روحك.. تقول الرواية التي يرويها مُسلم "فلا يدعونها – أي الملائكة لا تدع روحك- في يده –أي في يد ملك الموت- طرفة عين، ويصعدون بها إلى السماء، فتُفتّح له أبواب السماء فيشيعه من كل سماء مقربوها. فتقول الملائكة: روح من هذه؟ فيقولون: روح فلان ابن فلان بأطيب أسمائه التي كان يُسمى بها في الدنيا، فيصعدون بها إلى السماء، فيقول الله تبارك وتعالى: اكتبوا كتاب عبدي في عليين". تقول الآية "وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ" (المطففين: 19). أتدري ما عليون؟؟ "كِتَابٌ مَّرْقُومٌ" (المطففين: 9). متخيل الرحمات التي تأتي إليك واحدة تلو الأخرى؟؟ كل هذا وأنت لم تنزل القبر بعد؛ حتى تطمئن أولاً وتفرح تماماً.
يقول الله: اكتبوا كتاب عبدي في عليين ثم أعيدوه إلى الأرض؛ فإني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى. فينزلانه في قبره فيأتيه الملكان ويسألانه: من ربك؟ ربي الله. فيسألانه: ما دينك؟ ديني الإسلام. فيسألانه: ماذا تقول في الرجل الذي بُعث فيكم؟ هو محمد صلى الله عليه وسلم، فينادي منادي من قِبل الله: صدق عبدي فافرشوا له من الجنة، وافتحوا له باباً إلى الجنة، فيُمد له في قبره مَد بصره ويفتح له باباً إلى الجنة- من قال أن قبور المؤمنين حجارة وزلط؟! من قال أن قبور المؤمنين مظلمة؟!- ثم يأتيه رجل في قبره حسن الوجة حسن الثياب فيقول له العبد: من أنت فوجهك الوجه الذي يأتي بالخير؟ فيقول: أنا عملك الصالح، أنا عملك الصالح. فيقول العبد: ربي أقم الساعة لعلي أرجع إلى أهلي ووالدي فأخبرهم بنعمتك علىَّ.
(5) رحمات خاصة برمضان: الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين إلا لمن يحب، رحمة خاصة للمؤمنين في رمضان قد تكون دمعة عين، رحمة خاصة صلاة ركعتين فيقربك منه، رحمة خاصة تصلي بين يديه اليوم بعد أن ملأ قلبك بالفرح والسرور .. إذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنس الناس بالناس فأنس أنت بالله، وإذا تودد الناس إلى الملوك والكبراء فتودد أنت إلى الله الملك العظيم | |
|
| |
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 09, 2008 12:25 pm | |
| ياالله
حاجة جميلة جدا
اقرئها بتركيز وافتح قلبك للرحيم
هتلاقى قلبك اتملى بحبه
فاللهم ارحمنا فانك بنا راحم ولا تعذبنى فأنت علينا قادر | |
|
| |
rasha
عدد الرسائل : 76 العمر : 41 الرتب : تاريخ التسجيل : 26/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 09, 2008 5:26 pm | |
| أأأأأأمييييييييييين ربنا يجزيكى كل خير ياريهان على اجتهادك فى شرح اسم اللة الرحمن الرحيم فعلا الواحد لازم يشوف رحمة ربنا فى كل شئ حولية ونشكر ربنا على هذة النعمة اللهم لك الشكر ولك الحمد اللهم اجعلنا فى رحمتك ولا تسلبنا فضلك انا اليك راغبون | |
|
| |
مشمرة الى الجنة
عدد الرسائل : 131 العمر : 48 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 07/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 09, 2008 6:50 pm | |
| اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر | |
|
| |
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 09, 2008 9:53 pm | |
| (6) كيف أحيا باسم الرحمن الرحيم؟
· ارحم الناس.. "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء". " الراحمون يرحمهم الله تبارك وتعالى ".. "من لا يَرحم لا يُرحم".
· صلي أنت وزوجتك ركعتين.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "رحم الله رجل قام من الليل فأيقظ إمرأته فصليا ركعتين".
· صلة الرحم.. "إن الرحمة لا تتنزل على قومٍ بهم قاطع رحم".
· بر الوالدين.. " وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ..." (الإسراء: 24).
· صلي اليوم القيام واقرأ القرآن بنية أن يرحمك الله تعالى.. " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ..." (الإسراء: 82). " وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" (الأعراف: 204).
الواجب العملي: افرح.. اسجد بفرحه، اقرأ القرآن بفرحه، ادعوه بفرحه. "قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ" (يونس: 58). | |
|
| |
shimaa
عدد الرسائل : 371 الرتب : تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 09, 2008 10:12 pm | |
| ما شاء الله الحمد لله على رحمة ربنا طبعا مفيش كلام الواحد يقوله والله اللهم إني اسألك رحمة تجمع بها شملي، وتلم بها شعثي، وتصلح بها أمري، وترد بها غائبي، وتعصمني بها من كل سوء، اسألك رحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة".
اللهم ارحمنى رحمة من عندك تغننى بها عن رحمة من سواك | |
|
| |
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الجمعة أكتوبر 10, 2008 7:00 pm | |
|
أنا كده ياجماعة انتهيت من الشرح
يارب أكون سبب ان اوصلكو ولو جزء بسسسسسسسسسسسيط عن رحمة ربنا
ويارب نكون قربنا من الرحمن الرحيم
فاللهم ارحم الشاب العاصى ذا القلب القاسى وجد بحلمك على من لا يرجو غيرك ولا وثق بأحد سوااااااااااااااااااااااااك
ياترى مين مستعد للاسم الجاى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفى ذلك فليتنافس المتنافسون
أنا بس هسيبهلكو عشان يكون اثار والدال على الخير كفاعله | |
|
| |
shimaa
عدد الرسائل : 371 الرتب : تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الجمعة أكتوبر 10, 2008 10:09 pm | |
| خلاص ياريهان انا لها ان شاء الله هو هايكون اسم الله الملك وهى محاضرة للشيخ محمد راتب النابلسى بسم الله نبدأ ان شاء الله نتناول فكرتين النهاردة 1)ورود الاسم فى الكتاب والسنة2)معنى الاسم بسم الله الرحمن الرحيم.. والحمد لله رب العالمين.. والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والهوم إلى أنوار المعرفة والعلم, ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات. أيها الإخوة الأكارم مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى والاسم اليوم الملك. أيها الإخوة.. ورد هذا الاسم كثيرا في الكتاب والسنة، ففي القرآن الكريم في قوله تعالى: { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ} وفي صحيح مسلم، إذا قام عليه الصلاة والسلام إلى الصلاة قال: "اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت " وفي صحيح مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يدعوني فأستجيب له، لذلك لو يعلم الناس ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا ساعات الفجر ساعات مباركة ساعات الإجابة { أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً، وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً } أيها الإخوة الملك أمره نافذ في ملكه قد يكون الإنسان مالكا, وأمره ليس نافذا في ملكه.. أما الملك أمره نافذ في ملكه، لذلك في بعض الآثار القدسية أنا ملك الملوك, ومالك الملوك قلوب الملوك بيدي فإن العباد أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة, والرحمة, وإن عصوني حولتها عليهم بالسخطة والنقمة، فلا تشغلوا أنفسكم بسب الملوك، وادعوا لهم بالصلاح.. فإن صلاحهم بصلاحكم، أيها الإخوة العلماء يؤكدون أنه لا ملك إلا الله حقيقة الذي يملك كل شيء، خلقا وتصرفا ومصيرا، لكن هذا لا يمنع أن يسمى إنسان ملك، قال تعالى: { وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً} أما الملك الحقيقي هو الله، الذي يملك كل شيء، يعني بشرح مفصل كل شيء يملك، يملكه الله سمعك بيده وبصرك بيده, وقوتك بيده, ومن حولك بيده, ومن فوقك بيده, ومن تحتك بيده, والتوفيق بيده, والنصر بيده، والحفظ بيده.. أنت حينما توقن أنه لا إله إلا الله, وأنه الملك أمره نافذ في ملكه تتجه إليه وحده، ودائما وأبدا أضرب هذا المثل لو أن لك معاملة اثر مصيري في حياتك, والمفوض بالتوقيع على الموافقة واحد في كل هذا البناء بناء عشر طوابق فيه ألف موظف الذي هو مفوض بالموافقة على طلبك هو المدير العام، هل تبذل وجهك وماء وجهك، لغير المدير العام مستحيل، هل تضعضع، أمام موظف صغير، ما دام هذا الأمر بيد المدير العام إذن تتجه إليه وحده، أنت حينما تؤمن أن كل شئونك بيد الله إليه يرجع الأمر كله، فاعبده، متى أمرك أن تعبده بعد أن طمأنك أن الأمر كله بيده، أنت حينما تؤمن أنه لا إله إلا الله لا معطي ولا مانع ولا خافض، ولا رافع ولا معز ولا مذل ولا حافظ ولا ناصر إلا الله، نتجه إليه لذلك المشكلة الأولى في حياتي المسلمين أن توحيدهم ضعيف فلما ضعف توحيدهم، وقعوا فيما هم فيه وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد أيها الإخوة الله عز وجل ملك مطلقا، يملك كما قلت خلقا، وتصرفا ومصيرا، أنت كإنسان قد تملك شيئا ولا تنتفع به وقد تنتفع بشيء ولا تملكه، وقد تنتفع وتملك.. لكن المصير ليس إليك لك بيت تملكه رقبة، وتملك منفعته أي تسكنه.. لكن قد يأتي قرار تنظيمي للمدينة، يؤخذ منك بأبخس الأثمان فقد تملك ولا تنتفع، وقد تنتفع ولا تملك وقد تنتفع وتملك والمصير ليس إليك، أما إذا قلنا الله الملك يعني ملكه مطلق خلقا وتصرفا ومصيرا.
| |
|
| |
shimaa
عدد الرسائل : 371 الرتب : تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الجمعة أكتوبر 10, 2008 10:13 pm | |
| معنى الملكمعنى الملك، أنه يستغني في ذاته وأفعاله عن كل موجود، الإنسان وجوده مرتبط بإمداد الله له في أي لحظة يقطع الله عنه الإمداد، يموت الإنسان ما هو الموت؟ هو انقطاع المدد الإلهي في أي لحظة يفقد الإنسان حياته، يكون شخصا مهما يصبح خبرا، يكون ذا هيبة وسلطان يصبح قصة، يكون شخصا يركب طائرة يعود بضاعة في النعش، لها معاملات معقدة في التخليص الله عز وجل ملك حقيقي لأنه يستغني عن كل موجود يعني وجوده ذاتي من هنا كان هناك عبد القهر، وجميع بني البشر عبيد لله عز وجل بمعني أنهم في قبضة الله بأي لحظة تنتهي الحياة لأتفه الأسباب، يقول لك سكته دماغية، سكتة قلبية حادث طارئ، فهم عبيد قهر أما المؤمنون؛ لأنهم عرفوا الله اختيارا, وأطاعوه اختيارا, وأحسنوا إلى خلقه اختيارا، وأقبلوا عليه اختيارا هم عباد جمع عبد الشكر فهناك عبد الشكر جمعها عبيد, وما ربك بظلام للعبيد, وهناك عبد الشكر جمعها عباد { وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً} فرق كبير بين أن تكون عبد قهر, وبين أن تكون عبد شكر, وإذا قال الله عز وجل { وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ } هذه معية عامة أي معكم بعلمه.. أما إذا قال إن الله مع المؤمنين هذه معية خاصة, والمعية الخاصة تعني شيئا كثير تعني أن الله مع المؤمن بتأييده وحفظه وتوفيقه، والبقية تأتى ان شاء الله | |
|
| |
7ob El-7iah Admin
عدد الرسائل : 159 العمر : 34 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 15/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الجمعة أكتوبر 10, 2008 11:10 pm | |
| ربنا عليك توكلنا واليك انبنا واليك المصير ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا انك انت الرحمن الرحيم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أزادك الله وايانا من فضله ورحمنا من رحمته الواسعة | |
|
| |
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى السبت أكتوبر 11, 2008 12:35 am | |
|
ما شاء الله
ربنا يفتح عليك ياشيماء ويجزيك كل خير
بجد بجد رائعة
ويكفينا شرفا وعظمه أننا نتكلم عن ملك الملوك سبحانة وتعالى
فاللهم لك الحمد على أنك أنت ربنا
| |
|
| |
shimaa
عدد الرسائل : 371 الرتب : تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأحد أكتوبر 12, 2008 2:33 am | |
| معنى الملك، أنه مستغني عن كل موجود، ويحتاجه كل موجود، _الخير مطلق وانما الشر نسبى الآية الدقيقة {قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ}. الآية ليس فيها بيدك الخير والشر، بيدك الخير لذلك قالوا الشر المطلق لا وجود له في الكون؛ لأنه يتناقض مع وجود الله شر مطلق ما في.. في شر نسبي موظف، للخير المطلق والدليل هذه الآية، {قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}. يعني إيتاء الملك خير وأحيانا نزعه خير، إعزاز الإنسان خير وأحيانا إذلاله خير، لكن علماء العقيدة يرون أنه لا ينبغي أن تقول أن الله ضار مع أنه من أسماءه، ينبغي أن تقول هو الضار النافع لأنه يضر لينفع لا ينبغي أن تقول الله خافض قل الله خافض رافع؛ لأنه يخفض ليرفع لا ينبغي أن تقول الله مذل، ويذل قل الله مذل معز، يذل ليعز، لذلك ورد في بعض الآثار إن هذه الدنيا دار التواء لا دار استواء، ومنزل طرح لا منزل فرح، فمن عرفها لم يفرح لرخاء ولم يحزن لشقاء قد جعلها الله دار بلوى وجعل الآخرة دار عقبى فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سببا، وجعل الآخرة من بلوى الدنيا عوضا فيأخذ ليعطي ويبتلي ليجزي ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ربما أعطاك فمنعك, وربما منعك فأعطاك، وإذا كشف لك الحكمة في المنع عاد العين منع العطاء، حينما تكشف الحقائق وحينما ينكشف سر القضاء والقدر يذوب المؤمن كالشمعة تماما محبة لله عز وجل لما ساقه له من شدائد لما كان هذه الشدائد لما كان كما هو يعني الآن قطعة فحم ما قيمتها قطعة فحم بحجم البيضة ما قيمتها لا شيء في ألماسه في اسطنبول قيمتها 150 مليون دولار بحجم البيضة أكبر قطعة ألماس في العالم، هذه القطعة ثمنها 150 مليون؛ لأن الماس أصله فحم من شدة الضغط, والحرارة أصبح ماسا، للتقريب إذا فيه ضغوط في معالجات إلهية دقيقة، في شدة هذه تثقل الإنسان المؤمن الله تولى تربيته بيحاسبه فبطولتك أن تكون ضمن العناية المشددة ضمن المتابعة الإلهية ضمن التربية الإلهية فإذا أعطيت الدنيا، وأنت على غير طاعة لله، هذا مؤشر خطير جدا، معنى ذلك أن هذا الإنسان خارج العناية المشددة، إن رأيت الله يتابعك يحاسبك يسوق لك بعض الشدائد عند بعض الأخطاء، حينما تسرف يقل دخلك حينما تستعلي يأتي من يحجمك، حينما ترى أن الله يتابعك هذه نعمة كبرى، هذا معنى قوله تعالى: { وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} مصائب المؤمنين مصائب دفع إلى الله ورفع دفع ورفع، بينما مصائب العصاة والفجار مصائب ردع وقسم ، أما مصائب الأنبياء مصائب كشف، ينطوون على كمال لا يظهر إلا في المصائب، من هنا قال عليه الصلاة والسلام: "أشد الناس بلاء الأنبياء وأنا أشدهم بلاء ثم الأمثل فالأمثل". والبقية تأتى ان شاء الله
| |
|
| |
M7MD
عدد الرسائل : 346 العمر : 38 الرتب : تاريخ التسجيل : 15/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأحد أكتوبر 12, 2008 2:50 am | |
| ربنا يكرمك ياااااااااااارب امين بجد الملك لقيتنى واقف بين ايدين ملك الملوك ضعيف وقلبى بيبكى قبلى من الذنوب | |
|
| |
rehan
عدد الرسائل : 412 العمر : 37 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 26/08/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأحد أكتوبر 12, 2008 5:59 pm | |
|
ما شاء الله والله الواحد مش عارف يقول ايه بجد أكبرنعمة علينا ان ربنا هو ربنا فاللهم لك الحمد على أنك أنت ربنا
ربنا يكرمك ياشيماء واحنا فى انتظار البقية...........
عدل سابقا من قبل rehan في الأحد أكتوبر 12, 2008 7:28 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
مشمرة الى الجنة
عدد الرسائل : 131 العمر : 48 مزاجك ايه النهرده : الرتب : تاريخ التسجيل : 07/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأحد أكتوبر 12, 2008 7:09 pm | |
| لا ينبغي أن تقول أن الله ضار مع أنه من أسماءه، ينبغي أن تقول هو الضار النافع لأنه يضر لينفع لا ينبغي أن تقول الله خافض قل الله خافض رافع؛ لأنه يخفض ليرفع لا ينبغي أن تقول الله مذل، ويذل قل الله مذل معز، يذل ليعز.
ما منعك إلا ليعطيك و ما إبتلاك إلا ليصطفيك. | |
|
| |
shimaa
عدد الرسائل : 371 الرتب : تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأحد أكتوبر 12, 2008 10:35 pm | |
| أيها الإخوة الله عز وجل يقول: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنْ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} يعني لبعض المفسرين لفتة رائعة ، أن الملك الذي آتاه الله لسيدنا يوسف ما هو إن كان الملك المألوف أنه عزيز مصر هناك ملوك في الأرض كثر فجار أحيانا منحرفون طغاة فهل هذا هو العطاء الحقيقي؟ بعضهم قال: العطاء الحقيقي أن تملك نفسك، حينما دعته امرأت ذات منصب وجمال والعلماء أشاروا إلى عشرة أشياء ترغب هذا الشاب الوسيم بالفاحشة وقال: {مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ } هذا هو الملك أن تملك نفسك، أن تملكها عند الغضب أن تملكها عند الشهوة أن تملكها عند المغريات ما كل إنسان يصمد أمام هذه الفتنة فالذي يملك نفسه ولا تملكه يملك هواه، ولا يملكه الذي يملك أن يتصرف وفق منهج الله في الشدائد والصعوبات. أيها الإخوة الحياة فيها صوارف, وفيها عقبات.. وهذه الصوارف والعقبات من أجل أن يرقى الإنسان عند الله فإذا استطعت أن تنجوا من الصوارف إلى غير منهج الله، وأنت تتجاوز على العقبات التي وضعت على الطريق إلى الله فأنت بطل فلذلك: { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنْ الْمُلْكِ} أي آتيتني سيطرة على نفسي، بيقول أحد زعماء بريطانيا ملكنا العالم ولم نملك أنفسنا حتى إن أجمل كلمة تلخص الحضارة الإسلامية أنها سيطرة على الذات، سيطرة على الذات، يعني حينما فتحت القدس من قبل الفرنجة ذبح سبعون ألف إنسان في يومين، أما حينما فتحتها صلاح الدين الأيوبي لم يهرق ولا قطرة دم، في سيطرة على الذات يعني أعظم شيء بالمؤمن أنه منضبط مسيطر على ذاته هذا هو الملك الحقيقي أن تملك نفسك، لذلك قالوا الإيمان مرتبة علمية، أخلاقية جمالية، إحنا الآن نستهين بكلمة مؤمن، مثلا فلان دكتور، يعني معه إتمام مرحلة ابتدائية معه شهادة إعدادية شهادة ثانوية معه شهادة ليسانس أو بكالوريوس معه دبلوم عام دبلوم خاص ماجستير دكتوراه، والدكتوراه في بحث جديد لم يسبق إليه وناقشه مجموعة علماء كبار, واعتمدته جامعة, وأصبح كتاب اللي لقيت فيه اسم دال قبل اسم الشخص يكون مر بكل المراحل ده، مثلا تقريب لو لقيت فلان مؤمن يعني يتمتع بمرحلة أخلاقية ما في مؤمن كاذب مؤمن محتال ما في مؤمن متكبر ما في مؤمن وصولي ما في مؤمن منافق ما في، مرتبة أخلاقية, ومرتبة علمية عرف الحقيقة الكبرى في الكون عرف الله عرف سر وجود الإنسان, ومرتبة وجوده، ومرتبة جمالية له أذواق عالية جدا، منغمس في سعادة لو وزعت على أهل بلد لكفتهم فالإيمان مرتبة جمالية أخلاقية علمية، فلذلك قالوا المؤمن إنسان متميز يرى مالا يراه الآخرون، له رؤيا عميقة فهم حقيقة الحياة الدنيا فهم حقيقة الوجود حقيقة الكون حقيقة الحياة الدنيا حقيقة الإنسان طبيعة المهمة التي أنيطت به، إذن يرى ما لا يراه الآخرون ويشعر بما لا يشعرون، الآن في أقوياء وضعفاء في العالم في أغنياء وفقراء الضعفاء والفقراء مسحوقون.. لكن في موقف للنبي عليه الصلاة والسلام أن امرأة كانت تقم المسجد تنظفه، فسأل عنها قالوا ماتت يا رسول الله.. قال: هلا أعلمتوني؟ فلما علم أنها ماتت, وغضب؛ لأنهم لم يعلموه.. فذهب إلى قبرها وصلى عليها ودعا لها، يعني يشعر بما لا يشعرون لا تكون إنسانا كامل الإنسانية إلا إذا شعرت بمن حولك هذا الذي يعيش لشهواته، وحظوظه ولا ينتبه إلى البؤساء والفقراء والضعفاء هذا إنسان بعيد عن الله عز وجل، المؤمن يرى ما لا يراه الآخرون, ويشعر بما لا يشعرون يتمتع بوعي عميق، وإدراك دقيق فيه وعي وفي إدراك له قلب كبير هذا القلب يكبر، ولا ترى كبره فيتضاءل أمامه كل كبير, ويصغر, ولا ترى صغره، فيتعاظم عليه كل حقير، المؤمن له قلب كبير، صدقوا أيها الإخوة كلمة من القلب، المؤمن أكبر من أكبر مشكلة في الدنيا، بينما غير المؤمن أصغر من أصغر مشكلة في الدنيا، مشكلة طفيفة تسحقه، تقلبه إلى يائس إلى محبط إلى مستسلم لمصيره، أما المؤمن أكبر مشكلة تحيط به، له قلب كبير وعزم متين همته عالية وإرادة صلبه، هدفه أكبر من حاجاته، في إنسان حاجته بيت حاجته زوجه، دخل هذه كل أهدافه فإذا تزوج وله بيت انتهت كل أهدافه، يحس بالفراغ يحس بالتفاهة، أما المؤمن يحمل هم أمته، أهدافه أكبر من حاجاته رسالته أسمى من رغباته، معه رسالة إخوتي الكرام يعني في صفة بالعالم الغربي.. أنا أضع يدي عليها تماما، الصفة أن الإنسان هناك بلا هدف، هدفه نفسه، هدفه دخله، هدفه شهواته هدفه حظوظه، هدف كبير يسعى له، والإنسان ما بيتقدس إلا بهدف كبير، لا يسعد إلا إذا كان له رسالة يحمل رسالة يحمل هدف، رسالته أسمى من رغباته يملك نفسه { قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ، رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنْ الْمُلْكِ }الملك يملك نفسه ولا تملكه يقود هواه ولا ينقاد له تحكمه القيم، ويحتكم إليها، من دون أن يسخرها أو يسخر منها، تحكمه القيم ويحتكم إليها، من دون أن يسخرها لمصالحه أو يسخر منها، الحقيقة أيها الإخوة الإيمان مرتبة عالية جدا، الإيمان يعني إنسان حقق الهدف من وجوده، الإيمان يعني أن الإنسان حقق الهدف الذي خلق المؤمن من أجله عرف الله عز وجل, وعرف منهجه, وانضبط إلى خلقه فسلم وسعد في الدنيا والآخرة، فلذلك { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنْ الْمُلْكِ} يعني علاقة الإنسان بهذا الاسم أن يملك نفسه عند الغضب عند العقبات الكأداء عند الصوارف المغرية.. أن يملك نفسه المؤمن رجل مبدأ المؤمن رجل قيم؛ لأنه اتصل بالملك فلملك نفسه، وأعظم مرتبة تملكها أن تملك وأكبر سيئة تسيء الإنسان أن يتفلت من منهج الله أن تصيبه موقف استفزازي يخرج عن طوره، وعن مبادئه وعن قيمه، سبحان الله هذا الاسم له تطبيقات رائعة جدا، أرجوا الله سبحانه وتعالى في لقاء قادم أن نتابع هذا الموضوع والحمد لله رب العالمين. | |
|
| |
shimaa
عدد الرسائل : 371 الرتب : تاريخ التسجيل : 30/09/2008
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى الأحد أكتوبر 12, 2008 10:37 pm | |
| انا كده الحمد لله انتهيت من الاسم مين اللى عليه الدور بقى فى الاسم الجاى مين هايقول انا لها؟ | |
|
| |
| أسماء الله الحسنى | |
|